الصفوه سيتى
مرحب بك عضو جديد
الشهر 75 ريال 3 شهور 150 ريال ستة شهور 300 السنه 500 ريال
فى حالة رغبت فى اعلان على البنر الرئيسى اشتراك 3 شهور على الاقل مع اعلان فى كل الصفحات 200 ريال ستة شهور 350 ريال سنه كامله 500 ريال

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الصفوه سيتى
مرحب بك عضو جديد
الشهر 75 ريال 3 شهور 150 ريال ستة شهور 300 السنه 500 ريال
فى حالة رغبت فى اعلان على البنر الرئيسى اشتراك 3 شهور على الاقل مع اعلان فى كل الصفحات 200 ريال ستة شهور 350 ريال سنه كامله 500 ريال
الصفوه سيتى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» استقدام من بنجلاديش 008801886411160
هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره Icon_minitimeالسبت فبراير 24, 2024 11:44 pm من طرف مسوق الكتروني

» استقدام من بنجلاديش 008801886411160
هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 12, 2023 2:01 am من طرف مسوق الكتروني

» محل لشراء اثاث مستعمل بجدة 0544111781--0553228548 ابو ريماس
هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره Icon_minitimeالإثنين أغسطس 07, 2023 11:07 am من طرف ابو ريماس 99

» شراء الاثاث المكتبي والمنزلي المستعمل بجدة 0544111781
هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره Icon_minitimeالثلاثاء مايو 09, 2023 2:05 pm من طرف ابو ريماس 99

» محل لشراء اثاث مستعمل بجدة 0544111781--0553228548 ابو ريماس
هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره Icon_minitimeالجمعة فبراير 24, 2023 3:59 pm من طرف ابو ريماس 99

» شراء الاثاث المستعمل بجدة ومكه0544111781 _ 0553228548 ابو ريماس
هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره Icon_minitimeالسبت يناير 21, 2023 11:35 pm من طرف ابو ريماس 99

»  مؤسسة ابو ريماس لشراء العفش المستخدم وهدم المباني بجدة 0544111781_0553228548
هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره Icon_minitimeالسبت يناير 07, 2023 11:53 am من طرف ابو ريماس 99

» مؤسسة لشراء الاثاث المستعمل والاجهزة الكهربائية بجدة 0544111781_0553228548 ابو سلطان
هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 07, 2022 11:43 am من طرف ابو ريماس 99

» استقدام عمال من بنجلاديش 008801886411160
هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2022 3:09 am من طرف misrxp

» شراء الاثاث المستعمل بجدة 0553228548 الشريف
هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2022 11:04 pm من طرف ابو ريماس 99

اعلانات
 
استمع للقران

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الصفوه ستى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الصفوه سيتى على موقع حفض الصفحات

SPTechs - دليل
الصفوه ستى
     لاتنسى ذكر الله   لاتنسى ذكر الله   لاتنسى ذكر الله   لاتنسى ذكر الله   لاتنسى ذكر الله   للتبادل الإعلاني  


هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره Empty هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره

مُساهمة من طرف المدير العام الأربعاء سبتمبر 30, 2009 9:58 pm

وسئل أيضاً : الشيخ عبد الله أبا بطين، هل النبي صلى الله عليه وسلم حي في قبره ؟
فأجاب : الله سبحانه وتعالى أخبر بحياة الشهداء، ولا شك أن الأنبياء أعلى رتبة من الشهداء، وأحق بهذا ؛ وأنهم أحياء في قبورهم ؛ ونحن : نرى الشهداء رميماً، وربما أكلتهم السباع ؛ ومع ذلك هم : ( أحياء عند ربهم يرزقون، فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ) [آل عمران :169-170] فحياتهم حياة برزخية، الله أعلم بحقيقتها .
والنبي صلى الله عليه وسلم قد مات بنص القرآن والسنة، ومن شك في موته فهو كافر، وكثير من الناس خصوصاً في هذه الأزمنة يدعون أنه صلى الله عليه وسلم حي كحياته لما كان على وجه الأرض بين أصحابه، وهذا غلط عظيم، فإن الله سبحانه أخبر بأنه ميت .
وهل جاء أثر صحيح : أنه باعثه لنا في قبره ؟ كما كان قبل موته ؟ وقد قام البرهان القاطع : أنه لا يبقى أحد حي، حين يقول الله سبحانه وتعالى : ( لمن الملك اليوم ) [غافر:16] فيكون صلى الله عليه وسلم قد مات ،ثم بعثه في قبره، ثم مات، فيكون له ثلاث موتات! ولغيره موتتان ؛ وقد قال أبو بكر
(ص366) رضي الله عنه . لما جاءه بعد موته، أما الموتة التي كتبت عليك فقد متها، ولن يجمع الله عليك موتتين ؛ وقال سبحانه عن أهل الجنة : ( لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولى) [الدخان :56] يعني : التي كانت في الدنيا، أفيكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد مات موته ثانية، بعد الموتة الأولى ؟
وأيضاً : لو كان في قبره حياً، مثل حياته على ظهر الأرض، لسأله أصحابه عما أشكل عليهم ؛ قال عمر رضي الله عنه : ثلاث وددت أني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهن، الجد، والكلالة، وأبواب من الربا ؛ فهلا جاء إلى قبره ؟ واستسقى بالعباس، ولم يجيء إلى قبره يستسقي به .
الدرر السنية : 1/365

------------------------------------------------------------------------سئل الشيخ : إسحاق بن عبد الرحمن بن حسن عن كيفية حياة الرسول في قبره ؟ وهل هي كحياة الشهداء ؟ أم أعلى عند الله ؟فأجاب .
الجواب : وبالله التوفيق، قال الحافظ، الحجة شمس الدين : ابن القيم، رحمه الله تعالى، لم يرد حديث صحح أنه صلى الله عليه وسلم حي في قبره لكن نقطع أن الأنبياء لا سيما خاتمهم، وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم أعلى مرتبة من الشهداء وقد قال سبحانه وبحمده، عن الشهداء انهم : ( أحياء عند ربهم يرزقون ) فالأنبياء أولى بذلك، قال تعالى ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون ) [ آل عمران : 169 ] ومع ذلك فالشهداء داخلون في قوله تعال : ( كل نفس ذائقة الموت ) [آل عمران : 185]
(ص545) ( إنك ميت وإنهم ميتون ) [ الزمر : 30] فاثبت سبحانه للشهداء موتاً بدخولهم في العموم كالأنبياء وهو الموت المشاهد ونفى عنهم موتاً فالموت المثبت غير الموت المنفى، فالموت المثبت هو فراق الروح الجسد وهو مشاهد محسوس والمنفى : زوال الحياة بالجملة من الروح والبدن وقال البيضاوي على قوله سبحانه : ( بل أحياء ) فيه تنبيه على أن حياتهم ليست بالجسد، ولا بجنس ما يحس به من الحيوانات وإنما هي أمر لا يدرك بالعقل بل بالوحي، انتهى .
وقال الشيخ : عبد الله، بن عبد الرحمن أبو بطين رحمه الله في رده على العراقي ويدل على بطلان دعوى من ادعى : أن النبي صلى الله عليه وسلم حي في قبره، كحياته، لما كان على وجه الأرض، ما رواه أبو داود عنه صلى الله عليه وسلم " ما من مسلم يسلم علي إلا رد الله علي روحي، حتى أرد عليه السلام " فهذا يدل على أن روحه الشريفة، ليست في بدنه، وإنما هي في أعلى عليين، ولها اتصال بالجسد، والله أعلم بحقيقته، لا يدركه الحس، ولا العقل .
وليس ذلك خاصاً به صلى الله عليه وسلم، لحديث تقدم عنه، أنه صلى الله عليه وسلم قال : " ما من مسلم يمر بقبر أخيه، كان يعرفه في الدنيا، فيسلم عليه، إلا رد الله عليه روحه، حتى يرد عليه السلام " وفي صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وسلم " إن أرواح الشهداء في حواصل
(ص546) طير خضر، تسرح في رياض الجنة حيث شاءت، ثم تأوي إلى قناديل معلقة تحت العرش " الحديث . وقد أخبر الله سبحانه أنهم في البرزخ ( أحياء عند ربهم يرزقون ) وقال أبو بكر الصديق : أما الموتة التي كتبت عليك، فقدمتها، ولن يجمع الله عليك موتتين؛ وقد قام الدليل القاطع : أنه عند النفخة في الصور، لا يبقى أحد حياً، فلو كان الأمر كما يزعمون، لكان الله قد يجمع عليه موتتين .
ولما قال صلى الله عليه وسلم : " أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة علي " قالوا : كيف تعرض عليك، وقد أرمت - يعني بليت - قال :" إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء " ولم يقل لهم : أنا حي في قبري، كحياتي الآن، صلوات الله وسلامه عليه، انتهى كلامه رحمه الله .
وقال أيضاً : ومقتضى قول من قال : ليس إلا أن غيبوا عنا، أنه يجوز أن يقال في الملائكة، إنهم أموات، لكونهم مغيبين عنا، انتهى .
وقال ابن القيم، أيضاً : وأما السلام على القبور، وخطابهم، فلا يدل على أن أرواحهم ليست في الجنة، وأنها على أفنية القبور، فهذا سيد ولد آدم، الذي روحه في أعلى عليين، مع الرفيق الأعلى صلى الله عليه وسلم، يسلم عليه عند قبره، ويرد سلام المسلم عليه ؛ وقد وافق ابن عمر رضي الله عنه : أن أرواح
(ص547) الشهداء في الجنة، ويسلم عليهم عند قبورهم، كما يسلم على غيرهم، كما علمنا صلى الله عليه وسلم أن نسلم عليهم، وكما كان الصحابة رضي الله عنهم، يسلمون على شهداء أحد ؛ وقد ثبت : أن أرواحهم في الجنة، تسرح حيث شاءت، كما تقدم ؛ ولا يضيق عطنك، عن كون الأرواح في الملأ الأعلى، تسرح في الجنة حيث شاءت، وتسمع سلام المسلم عليها عند قبرها ؛ وتدنوا حتى ترد عليه السلام، وللروح شأن آخر، غير شأن البدن .
وهذا جبريل عليه السلام، رآه النبي صلى الله عليه وسلم وله ستمائه جناح، منها جناحان، قد سد بهما ما بين المشرق والمغرب، وكان من النبي صلى الله عليه وسلم، حتى وضع ركبتيه، ويديه، على فخذيه ؛ وما أظنك : يتسع عطنك أنه كان حينئذ في الملأ الأعلى، فوق السماوات، حيث هو مستقره، وقد دنا من النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدنو، فإن التصديق بهذا، له قلوب خلقت له، وأهلت لمعرفته، ومن لم يتسع عطنه لهذا، فهو أضيق أن يتسع للإيمان : بالنزول الإلهي، إلى سماء الدنيا كل ليلة، وهو فوق سماواته على عرشه ؛ انتهى كلام الشيخ شمس الدين، رحمه الله، وعفا عنه .
وقال الشيخ : حمد بن ناصر بن معمر، رحمه الله : وأما الكلام على حياة النبي صلى الله عليه وسلم، فاعتقادنا في ذلك، اعتقاد سلف الأمة ، وأئمتها، وهم الأسوة ؛ وهي : أنه صلى الله عليه وسلم قبض ودفن، وزالت عنه الحياة الدنيوية، كما قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه ،
(ص548) حين قبله، قال : طبت حياً وميتاً .. الخ، وأما حياة البرزخ، فهو حي الحياة البرزخية، وكذلك الشهداء، فلو كان حيا حياة دنيوية، لرفعوا إليه الأمر، فيما جرى بينهم، رضوان الله عليهم أجمعين، ولما عدلوا إلى التوسل بدعاء العباس انتهى ؛ وبه تم الجواب ؛ وصلى الله على محمد . [size=9]الدرر السنية
[/size]

--------------------------------------------------------------------
وسئل الشيخ : إسحاق بن عبد الرحمن، بن حسن أيضاً - رحمهم الله - عما ورد : أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى موسى، وهو يصلي في قبره، ورآه يطوف بالبيت، ورآه في السماء، وكذلك الأنبياء .
فأجاب : هذه الأحاديث ، وأشباهها، تمر كما جاءت، ويؤمن بها ؛ إذ لا مجال للعقل في ذلك، ومن فتح على نفسه هذا الباب، هلك في جملة من هلك ؛ وقد غضب مالك بن أنس، لما سأله رجل عن الاستواء، فقال : الاستواء معلوم، والكيف مجهول، إلى آخر كلامه، ثم قال : وما أراك إلا رجل سوء، فأمر بإخراجه ؛ هذه عادة السلف .
فهذه الأحاديث ، التي مر البحث فيها : خاض فيها بعض الزنادقة، وصنف مصنفاً بناه عليها، وجادل، وما حل في أن من كان حيا هذه الحياة، التي أطلقت في القرآن، فينبغي أن ينادى، إذ لا فرق عند هذا الجاهل، بين الحياة الحسية، والبرزخية، لأنه اشتبه عليه أمر هذه الصلاة، وأمر هذا الرزق، ولم يعلم أنه لا خلاف، في أن أهل البرزخ،
(ص549) يجري عليهم من نعيم الآخرة، ما يلتذون به، مما هو ليس من عمل التكليف .
ومعاذ الله : أن نعارض نص رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي رواه مسلم : " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث " الخ، والحديث عام ؛ لأن المقصود به : جنس بني آدم، لأن المفرد يعم، كما هو مقرر في محاله ؛ ألم يعلم المسكين : أن البرزخ طور ثان، وله حكم ثان ؟ إذ لو كان صلى الله عليه وسلم بهذه المثابة، أنه يلاقي الأولياء، والأفاضل، كما زعم بعض المصنفين، لبطل حكم الاجتهاد بعده، ولم يتراجع الصحابة رضوان الله عليهم بعده مسائل، طال فيها نزاعهم إلى زمننا هذا .
إذا تحققت هذه الإشارة، وتأملتها، فلابد أن أنقل لك كلام ابن تيمية، قدس الله روحه، في أحاديث السؤال .
قال ابن تيمية رحمه الله : أما رؤيا موسى في الطواف، فهذا كان رؤيا منام، لم يكن ليلة المعراج، كذلك جاء مفسراً، كما رأى المسيح أيضاً، ورأى الدجال ؛أما : رؤيته، ورؤية غيره من الأنبياء ليلة المعراج في السماء، لما رأى آدم في السماء الدنيا ورأى يحيى، وعيسى ؛فهذا : رأى أرواحهم مصورة، في صورة أبدانهم ؛ وقد قال بعض الناس، لعله : رأى نفس الأجساد المدفونة في القبور ؛ وهذا : ليس بشيء، لكن عيسى صعد إلى السماء بروحه وجسده، وكذلك إدريس .
(ص550) وأما كونه رأى موسى يصلي في قبره، ورآه في السماء أيضاً، فهذان : لا منافاة بينهما، فإن أمر الأرواح، من جنس امر الملائكة، في اللحظة الواحدة : تصعد، وتهبط، كالملك، ليست كالبدن ؛ وقد : بسطت الكلام في أمر الأرواح بعد مفارقة الأبدان، وذكرت الأحاديث والآثار في ذلك، بما هذا ملخصه .
وهذه الصلاة : مما يتنعم بها الميت، ويستمتع بها، كما يتنعم أهل الجنة بالتسبيح ؛ فإنهم يلهمون التسبيح، كما يلهم الناس النفس في الدنيا، فهذا ليس من عمل التكليف، الذي يطلب به ثواب منفصل، بل نفس هذا العمل، هو من النعيم الذي تتنعم به النفس، وتلتذ به، انتهى كلامه .
فعلم من كلامه : أن أرواحهم صورت في صور أبدانهم، التي في القبور، فاجتمعت النصوص، وزال الأشكال، والله أعلم .
وسئل : رحمه الله عن الذي أمر بأن يذر في البحر ... الخ .
فأجاب : الذي أمر بان يذر في البحر، خوفاً من الله، لم يكن شاكاً في القدرة، إنما ظن أن جمعه بعد ذلك، من قبيل المحال، الذي ما من شأن القدرة أن تتعلق به ؛ وهذا : باب واسع، والله أعلم . [size=9]الدرر السنية
[/size]

------------
لكن عيسى صعد إلى السماء بروحه وجسده، وكذلك إدريس .
جزاك الله خيرا ياشيخ فهذه درر بحق
ولكنى وقفت عند تلك الجملة لما رأيت الجزم فى كلام شيخ الإسلام ابن تيمية
برفع ادريس وصعوده الى السماء بروحه وجسده كعيسى
فلما رجعت لمجموع الفتاوى وجدت نص كلام ابن تيمية"لكن " عيسى " صعد إلى السماء بروحه وجسده وكذلك قد قيل في " إدريس " .
فنص كلام ابن تيمية "قد قيل" فهل هناك فرق بينهما؟!
ولما رجعت للتفاسيرلآية "[size=21]وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا"

وجدت فى تفسير بن كثير(وقال ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد في قوله: { وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا } قال: إدريس رفع ولم يمت، كما رفع عيسى.) فتعجبت
وورد فيه أنة رفع للجنة وكذلك تفسيرالطبرى أما تفسير السعدى فقال" رفع الله ذكره في العالمين، ومنزلته بين المقربين، فكان عالي الذكر، عالي المنزلة."[/size]
المدير العام
المدير العام
Admin
Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره Empty رد: هل النبى صلى الله عليه وسلم حى فى قبره

مُساهمة من طرف Miro الأحد يناير 01, 2012 12:34 am

مشكوووووووور علي الموضوع الجميل الذي فصل كثيرا من اللغط حول هذا الموضوع بارك الله فيك و جزاك كل خير مبوب عمان : اعلانات

Miro


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى